الثلاثاء, تشرين1/أكتوير 17, 2017
   
حجم الخط

رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي قيادات السطة القضائية بمحافظتي الحديدة والمحويت

عقد بمحافظة الحديدة اليوم لقاء للسلطة القضائية والمحلية برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور

 

عبد الملك ثابت الأغبري بحضور محافظ الحديدة حسن أحمد هيج ورؤساء المحاكم والنيابات بالحديدة وريمة.

ناقش اللقاء المواضيع المتعلقة بمستوى التنسيق والتعاون بين الأجهزة القضائية والتنفيذية، والسبل الكفيلة بإنفاذ القانون وتحقيق العدالة المنشودة الضامنة للحقوق والحريات، ودعم جهود القضاء في التغلب على الصعوبات التي تعترض العمل جراء العدوان والحصار.

وفي اللقاء أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى أن النزول الميداني إلى عدد من المحاكم والنيابات في كافة المحافظات بهدف تلمس أوضاع القضاة ومعرفة إحتياجاتهم التي تأتي ضمن الأولويات التي يجب أن يحصل عليها القاضي.

وأكد أهمية التنسيق بين الأجهزة القضائية والأمنية في تحقيق العدالة وترسيخ مبدأ سيادة القانون .. لافتا إلى أهمية إحترام إستقلالية القضاء بإعتباره الضامن الوحيد للحقوق والحريات.

كما أشار إلى ضرورة تفرغ القضاة لواجباتهم القضائية والإبتعاد عن التطويل في نظر القضايا .. مهيبا بالقضاة وأعضاء النيابة عدم إبقاء أي مواطن رهن الحجز أو الإعتقال دون سند قانوني، والتعاون مع الإعلام في نشر الأحكام الرادعة لتعزيز الوعي القانوني بين أفراد المجتمع.

فيما أكد محافظ الحديدة أن قيادة المحافظة تقف بكل إمكانياتها لتعزيز النظام والقانون والأحكام القضائية التي تعد المرجع الدائم والأكيد لحل كافة الخلافات والنزاعات الدراجة في المحاكم والنيابات وأماكن الإحتجاز.

من جانبه أشار رئيس إستئناف محافظة الحديدة القاضي أحمد محمد البعداني، إلى أهمية زيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى للمحافظة بما من شأنه تجاوز التحديات التي خلفها العدوان والحصار.

وأكد الحرص على إستمرار العمل رغم ما تتعرض له المحافظة من قصف همجي من قبل طيران وبوارج العدوان والتي تسببت في تدمير منشآت قضائية ومنع الوصول إلى أخرى ومنها محاكم المنصورية والسخنة والدريهمي والخوخة.

وذكر القاضي البعداني أنه تم معالجة تلك الإشكاليات بنقل العمل إلى محكمة الإستئناف بعد ترتيب الأوضاع القانونية وبما يضمن تسيير العمل والفصل في القضايا وخاصة التي على ذمتها مساجين .. لافتا إلى ضرورة سد الشواغر ورفد المحاكم التي لديها كثافة في القضايا بالعدد اللازم من القضاة.

إلى ذلك قام رئيس مجلس القضاء بزيارة نيابة إستئناف محافظة الحديدة ومحكمة ونيابة شمال الحديدة ومحكمة ونيابة جنوب الحديدة والأموال العامة والجزائية المتخصصة والمحكمة التجارية، والتقى بالقضاة وموظفي المحاكم واستمع الى مشاكلهم ووجه بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها حسب الإمكانات المتاحة.

رافقه خلال الزيارة رئيس محكمة استئناف محافظ الحديدة القاضي احمد البعداني ورئيس نيابة الإستئناف بالحديدة القاضي هادي عيضه ومدير عام محكمة الاستئناف محمد زعفور.

وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى قد تفقد يوم أمس محكمة الإستئناف والنيابة العامة وعدد من المحاكم والنيابات الإبتدائية بمحافظة المحويت.

واطلع ومعه أمين عام محلي المحويت الدكتور علي الزيكم على سير الأداء الإداري والقضائي لمحكمة الإستئناف ومقر النيابة العامة بالمحافظة والمحكمة الإبتدائية بمديرية المحويت والمحكمة والنيابة الإبتدائية بمديرية الرجم.

واستمع من رئيس محكمة الإستئناف بالمحافظة القاضي يحيى المعمري ورئيس النيابة العامة القاضي محمد العنسي وأعضاء محكمة ونيابة المحافظة إلى شرح حول مستوى إنجاز القضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات الإبتدائية والعامة بالمحافظة خلال العام الجاري.

وأشاروا إلى جهود رؤساء وأعضاء المحاكم ومسئولي النيابات في تفعيل دور القضاء وإنجاز القضايا المنظورة أمامها والتغلب على الصعوبات التي تواجهها.

إلى ذلك عقد بمحافظة المحويت إجتماع موسع برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى، ضم مسئولو السلطة القضائية ورؤساء المحاكم والنيابات العامة والإبتدائية بالمحافظة والمديريات وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

وفي الإجتماع الذي حضره وكيل أول المحافظة الدكتور عبد الله الحمزي وقيادة السلطة المحلية إستعرض رئيس محكمة إستئناف المحافظة ورئيس النيابة العامة الصعوبات التي تواجه سير أداء المحاكم والنيايات بالمحافظة والمديريات.

وأشارا إلى الجهود المطلوبة لتفعيل دور المحاكم والنيابات بالمحافظة وإحتياجات القضاة والكوادر القضائية لتغطية بعض المحاكم والنيابات والتي تواجه عجز في الكوادر القضائية.

وفي الإجتماع أشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى بدور القضاة والكادر الإداري وإضطلاعهم لمسؤولياتهم في الإلتزام والإنضباط في أداء واجباتهم .. مهيبا بالجميع العمل على مضاعقة الجهود وتنفيذ المهام والتسريع في إنجاز القضايا المنظورة أمامهم.

وأكد أهمية تحقيق ميزان العدالة وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء إستمرار العدوان .. مبينا الدور الفاعل للسلطة القضائية خلال المرحلة الماضية.

ووجه القاضي الأغبري الجهات المعنية بتحسين أوضاع نزلاء إصلاحية السجن المركزي بالمحافظة وتوفير الدعم والرعاية الصحية والخدمية لهم لا سيما المتصلة بالغذاء وخدمات النظافة وتأمين إحتياجات السجن من المياه .

كما وجه برفد محكمتي مديرية الخبت ومديرية ملحان بالقضاة والكوادر القضائية بما يمكنهما من القيام بدورهما في تعزيز العدالة وحل قضايا المجتمع.

حضر اللقاء مدير أمن المحافظة العميد علي الغني وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ورؤساء المحاكم والنيابات الإبتدائية بالمديريات.


الصحيفة القضائية

 

كتابات


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

نصوص قانونية توعوية


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

 

 

معرض الفيديو

المتواجدون الآن

يوجد 212 زائر حالياً