الأربعاء, تموز/يوليو 26, 2017
   
حجم الخط

استطلاعات وتحقيقات

مقار المحاكم والنيابات بين مطرقة الإيجار وسندان ضعف التجهيزات

استطلاع/ فاضل الهجري

تعتبر الإمكانيات المادية لأجهزة السلطة القضائية من أهم العوامل الرئيسية المساعدة لها للقيام بمسئولياتها ويأتي على رأس هذه الإمكانيات توفر المباني والمقار القضائية المناسبة لاداء الوظيفة القضائية. وهو ما ركزت عليه السلطة القضائية خلال السنوات الماضية ولكن مع كل ماقامت به في هذا المجال ما تزال التساؤلات المثارة بشأن مدى تناسب مباني ومقرات المحاكم والنيابات مع مهامها ووظائفها؟ وهل هذه المباني سواء الحكومية أو المستأجرة تجسد معاني العدالة وحماية الحقوق؟ وما مدى كفاءتها ولياقتها بهيبة وقداسة القضاء؟ هذه التساؤلات وتساؤلات أخرى طرحناها على عدد من المعنيين والمهتمين بالشأن القضائي لمعرفة حقيقة ما تمثله المباني والمقرات القضائية من مكانة في تعزيز وتجسيد الهيبة القضائية وإليكم حصيلة ما خرجنا به.

إقرأ المزيد: مقار المحاكم والنيابات بين مطرقة الإيجار وسندان ضعف التجهيزات

 

استقلال القضاء وتعزيز هيبته أهم معايير متطلبات المرحلة

استطلاع/ صالح الصريمي في استطلاع أجرته الصحيفة القضائية عن أولويات مجلس القضاء الأعلى خلال الفترة القادمة وعن أهم العوائق التي تواجه العمل القضائي والحلول المقترحة من وجهة نظرهم، أكد عدد من القضاة الأفاضل على أن أهم ما يجب الاهتمام به خلال الفترة القادمة هو تعزيز استقلال القضاء مالياً وإدارياً، والاهتمام بالقضاة ومنتسبي السلطة القضائية ومنحهم حقوقهم التي كفلها لهم القانون، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الحماية الأمنية لأعضاء السلطة القضائية لا سيما أثناء قيامهم بمهامهم الميدانية. دور وسائل الإعلام البداية كانت مع القاضي عبدالكريم باعباد الذي شكر الصحيفة القضائية على الاهتمام المعهود بشؤون القضاة

إقرأ المزيد: استقلال القضاء وتعزيز هيبته أهم معايير متطلبات المرحلة

   

الإشراف القضائي على السجون..ضرورة ملحة يفرضها الواقع المعاش

استطلاع/ معتصـــــــــم شرف الدين

هموم السجون والسجناء نناقشها في هذا الاستطلاع من خلال معرفة ماهي أسباب تخلف المتهمين من المساجين عن الحضور جلسات المحاكمة في الأوقات المحددة وكيف يتم معالجة أوضاع المساجين عند انتهاء محكوميتهم في الحق العام ولازالت عليهم حقوق للحق الخاص. إضافة إلى التطرق إلى موضوع تصنيف المساجين وماهي المعوقات التي تواجه هذا التصنيف وازدواج الإشراف على السجون بين النيابة والداخلية وما يواجه هذا الازدواج من مشاكل ومعوقات، وإليكم تفاصيل هذا الاستطلاع:

إقرأ المزيد: الإشراف القضائي على السجون..ضرورة ملحة يفرضها الواقع المعاش

   

تكرار الاعتداءات على أعضاء السلطة القضائية..طبيعية أم ممنهجة؟!

تحقيق/ حمدي البهلولي

نسمع ونقرأ في الآونة الأخيرة كلاماً كثيراً حول اعتداءات تعرض لها أعضاء السلطة القضائية من تقطع لسياراتهم ونهبها حتى وصل الأمر إلى نهب سيارة أحد أعضاء مجلس القضاء الأعلى عنوة وبقوة السلاح وفي وضح النهار من أمام منزله في قلب أمانة العاصمة، وآخرون تم نهب سياراتهم في الخطوط الطويلة ما بين المحافظات، ومحاكم تعرضت لهجوم بالقنابل ومنازل قضاة ومحاكم ونيابات مازالت ثقوب رصاص البنادق معلمة على أبوابها وشاهدة على اعتداءات تعرضت لها، حتى وصل الحال بأقارب وزملاء أحد القضاة المعتدى عليه إلى رفع صوره أمام وزارة العدل ومجلس القضاء مطالبة إياهما القيام بواجبهما تجاه روحه التي أزهقت ودماء القضاة وكرامة وهيبة القضاء التي أريقت على مرأى ومسمع من الجهات القضائية والأمنية.

إقرأ المزيد: تكرار الاعتداءات على أعضاء السلطة القضائية..طبيعية أم ممنهجة؟!

   

السجلات القضائية..أهميتها وملاءمتها للعمل القضائي والملاحظات عليها

استطلاع/ مطهر شرف الدين

تنص المادة (60) من قانون المرافعات والتنفيذ المدني رقم (40) لسنة 2002م بأن: (تنظم سجلات المحكمة بقرار من وزير العدل)، وتنص المادة (61) من ذات القانون بأن: (ترقم صفحات كل سجل ويصدق رئيس المحكمة في أوله وفي آخره، وتختم كل صفحة بختم المحكمة). حول السجلات القضائية ومدى كفايتها ومواءمتها للعمل القضائي في كافة المحاكم الاستئنافية والابتدائية والمتنوعة، ومدى إمكانية إحلال الكمبيوتر كبديل عن السجلات. القضائية سلطت الضوء والتقت عدداً من القضاة وأعوانهم والذين ترتبط مهامهم بالسجلات، وذلك لمعرفة ملاحظاتهم وتعليقاتهم على السجلات، فإلى الحصيلة التالية:

إقرأ المزيد: السجلات القضائية..أهميتها وملاءمتها للعمل القضائي والملاحظات عليها

   

الصفحة 1 من 2


الصحيفة القضائية

 

كتابات


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

نصوص قانونية توعوية


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

 

 

معرض الفيديو

المتواجدون الآن

يوجد 317 زائر حالياً